dimanche 19 février 2012

معمرات الحياة صلاح راشد

 الأولى من قيم الحياة الطيبة: العيش بتوازن. الحياة مليئة بالمتناقضات، وإدارة تلك المتناقضات فهم للحياة. خليك منفتح على كل الخيارات. قد تلجأ لطرفي الخيار أحياناً لكن ابق في الوسط معظم الوقت، والعب لعبة التوازن. لاحظ التعساء دائماً في طرفي المعادلة. تعلم منهم. تعرف على سعة الخيارات في القرار. تناولت هذا الموضوع بتفصيل في ...المنهج التأسيسي الفصل الأول للنادي. أوسع الجنة أوسطها. وزع عطاءاتك على جوانب حياتك
الثانية من قيم الحياة الطيبة هي ممارسة فن القبول. لاحظ ذلك من لغتك. دوّن على ورقة كل مرة ترغب في تغيير أحد أو سلوك أو ظرف أو شيء دون أن تتلفظ به. سوف تتفاجأ. عندما ترغب في تغيير الآخرين والأشياء فذلك ينم عن عدم رضاك عن نفسك، وعن رغبتك في تغيير أمور في نفسك. لا تضيع الأوقات ابدأ بها. جرب اليوم تقبل الناس كما هم بالذات ا...لقريبيين منك. لا ترغب بتغييرهم. أنت أصلا لا تملك هذا الحق. أقبل الناس، وهذا لا يعني صادقهم أو ناسبهم
الثالثة من ممارسات الحياة الطيبة فن التركيز والانتباه, الحياة تعطيك انتباهك. الكون حولك يشكل بيئتك لتتوافق مع ما تركز عليه. حدد ما تريد من الحياة ثم ركز فقط على ما تريد. لاحظ كيف أن الناس تشغلها الحيثيات والصغائر. تعلم منهم. اعمل عكسهم. بمجرد ما تقرر هذا سوف تجد القدر يختبرك! فقط لليوم لا تعطي أي اهتمام الى ما لا تريد.... فقط ركز على ما تريد. الماسترات الكبار يعيشون هذا السحر يوميا. أنت قرر .. فقط ركز على ما تريد
الرابعة من ممارسات الحياة الطيبة إدارة لغة الخطاب. يقال: القدر موكل بالمنطق. المنطق هو ما يدور بعقلك أو تلفظه بلسانك. بإدارة هذين الأثنين تدير قدرك. القدر ليست ثابتاً كما علموك في الصغر، القدر تفاعلي، يتفاعل مع الفكرة واللفظ فيتغيير كل ثانية، كل لحظة. القدر مرتبط باللحظة. تستطيع أن تغير قدرك كل لحظة هذه اللحظة. لغة الخ...طاب الداخلي والخارجي باب لقدرك - لحياتك. فقط لليوم خل فكرك ولسانك صافياً. جرب وراقب تفاعل القدر
المعمرة الخامسة للحياة الطيبة العيش بحب. العيش نوعان: بخوف وهو تدمير والعيش بحب وهو تعمير. الحب أسمى المعاني وهو الذي يدعو له الأنبياء والعلامات ويفقده الأتباع غالباً. هو التجديد الحقيقي الذي يحدثه العلامات. أولئك الذين يعيشون بدونه أشباح يتحركون بلا أرواح. أن تعيش بحب يعني أن تعيش في اللحظة. أن تعيش بخوف يعني أن تعيش ...في الزمن. عندما تسمع الشخص يدعو لكراهية فاعلم أنه ميت. قليل جدأً هم الأحياء حولك، فلا تعاشر الأموات
المعمرة السادسة العيش بفكاهة. ليس في الدنيا شيء جاد. ناقشت بتفصيل هذا الموضوع هنا بعنوان الشخص المستريح، وهو فصل في المنهج التأسيسي لنادي جوي١٢، والقصد أن تجعل أصل في حياتك الاستمتاع والسلاسة واللطافة. انتبه من أننا هنا نتعلم عكس ما علمونا إياه. بس خليك منتبه لا يغشونك. لا تقبل أي كلام ولا مني ولامن غيري يجب أن تستلهمه.... عش بمتعة، عش بسعادة، لا تلوث الأرض بالمشاعر السلبية
المعمرة السابعة العيش بتسليم. عمق الإسلام وهو دين كل الأنبياء والعظماء التسليم، والاسلام من التسليم، والسلام تسليم، والكون في تسليم ساحر. والتسليم ليس الاستسلام، وإن كان أحياناً تكتيك للتسليم (إقرأ في الموضوع في الملاحظات). والتسليم هو معنى المراقبة. أكثر من يسألني أنه طبق تمارين الجذب ولم يتحقق له ما كان يطلب أعرف تلق...ائياً أن لديه مشكلة في التسليم. والتسليم أن تنوي ثم تتوكل. أنسى الموضوع فقط عش مشاعر تحقيقه لو أحببت
المعمرة الثامنة العيش بالتبسيط. العالم حولك يقطنه أناس تبرمجوا على التعقيدات. التعقيد والتفكير المستمرة سمة الإنسان المعاصر، ونحن نتأثر بالبيئة التي حولنا طوعاً. لهذا المطلوب دائما التبسيط. بسّط التعقيدات التي حولك. والتبسيط يكمن في عدم الاستجابة للمثيرات، وفي ممارسة التفويت، وفي استخدام الحكمة. والحكمة هي التحكم في ردة الفعل وتأجيلها. لليوم فقط بسط ما حولك
المعمرة التاسعة العيش بمسؤولية. أن تقول أنا المسؤول يعني: حياتك سوف تتحسن وفق مطلبك، وأن الظروف لن تقودك. الخيار الثاني هو خيار العيش بالاسقاطات: المشكلة أهلي، الحكومة، زوجي، أمريكا، الحسد، السحر، إسرائيل .. اعمل معي التمرين أدناه. كن مسؤولاً، كن قوياً، قد حياتك .. لا أحد سوف يعينك في ذلك ما لم تأخذ أنت هذا القرار. قل ...أنا مسؤول عن الماضي، ولا تأنيب، والمستقبل، ولاخوف. عدا ذلك فأنت عبد مملوك للآخرين. كن حراً

المعمرة العاشرة العيش بثقة. الشخص غير الواثق يرسل ذبذبات ورسائل مضطربة إلى من حوله، في الغالب تفسر على أنها تكبر أو كراهية أو عدم رغبة .. وتسبب عدم ارتياح. الناس قد لا تفهم أن هذا عدم ثقة بالنفس. الواثق منسجم مع داخله، مؤمن بفكرته، معترف بمشاعره، واعي بما يريد. الواثق من فكرته وعمله تصل فكرته وتحترم حتى لو كانت خطأ بين...ما عدم الواثق حتى لو عمل صح تفهم رسالته خطأ. الثقة راحة للنفس والآخرين، والثقة مهارة، تعلمها وعش بها
المعمرة الحادية عشر: العيش برسالة. كل إنسان جاء إلى الحياة ولديه رسالة عظيمة ودور يؤديه، الكل مهما كانت ظروفه. كل شخص يخدم رسالته التي تخدم الرسالة الإنسانية العامة ضمن الرسالة الكونية العامة، صنع الله. غالب البشر تضيع منهم الرسالة في بداية حياتهم بتشويش من حولهم، والبض مع الطريق. وتعرف أنك على رسالتك إذا كنت تشعر أنك... ممتلأ، والعكس إذا خاوي. صاحب الرسالة متزن و الذي لا يحمل رسالة تهزه الأراء والأحداث
المعمرة الثاني عشرة (١): العيش بحرية. لا شيء يعلو الحرية، أجمل ما وهبك الله. لا تفرط بها. من يوم ولادتك والعشرات وراء برمجتك. تصل سن السابعة المئات وراءك. بعد ذلك ألوف وملايين. كلهم يزعم أنه يعرف أكثر منك عنك. لا يغشوك. أنت أعلم بنفسك من أي أحد، والله أعلم بك منك. والله ليس على ألسنة القساوسة والحاخامات والمشايخ والدعا...ة والفلاسفة. حقيقة الاتصال مع الله في عمقك في داخلك. لا تنظر بعيداً. كن حرآً، كن مومناً، لا تكن تبعا
المعمرة الثاني عشرة (٢): العيش بحرية. أن تكون حراً يعني أن تملك لحظتك وسعادتك وقرارك. أنت من ضمن أقل من ١٪ فقط أحرار. البقية عبدة أهواء، ومشايخ، وسادة، وصالحين، وتيارات، وجماعات، وحكام، وقناعات، وأعراف، وأنظمة، وأموال، وجاه، وشهرة .. أنت حر لا تتعلق بشيء أو أحد. خلقك الله هكذا. أنت مجرد من الاحكام والاسقاطات والتعلق. ل...و جاءك ف"ياسلام" .. لو ذهب "الله يفتح عليه". لو مدحك "مشكور"، لو ذمك "هو يعبر عما يراه في نفسه
المعمرة الثانية عشر (٣): العيش بحرية. أنت لا ترضى أن يحكم عليك بحجر أو قهر أو ظلم. أنت تغيير هذا الوضع وتفرق بين المقاومة والجهاد؛ فالجهاد مشروع وهو صنع الأحرار، لكن ماتراه اليوم ليس جهاداً بل مقاومة، وهي صناعة العبيد. الحر مجاهد يواجه كل الدنيا بابتسامة. المقاوم يكره كل الدنيا ويقحمها. هو يختبأ في الكهوف والفنادق ويدع...و الناس في النت للمواجهة. المجاهد في الميدان ينزل كل يوم يرفع راية بيضاء مكتوب عليه: العراق للجميع
المعمرة 13/1: العيش بسلام. أولها السلام مع الخالق، مصدر وأصل كل طاقة خيرة، وضياعها أصل كل طاقة مضرة. السلام ومنه السلام وإليه السلام، الحرب والشر والمرض ليس منه، البلاء ليس منه، وهو غير الابتلاء، أي التمحيص والتحسين. السلام معه يعني حب موجوداته: الدنيا، الناس، الكون .. ورؤية الخلل فيمن ترك مهجيته؛ فعندما تترك الحب يحل ...محله الكره والحسد .. وهذا ما yaجرى لأبليس، المتدين، العابد وكل من سلك الكراهية والعتصرية والحسد

1 commentaire: